‫شركة ’مايندآرك‘ تعلن عن طرح رموز لتمويل أول بورصة للملكية الفكرية في العالم

غوتنبورغ، السويد، 15 مارس 2018/PRNewswire/ —

شركة ’مايندآرك‘ ذات الأسهم الخاصة المحدودة (MindArk) -وهي شركة البرمجيات المستقلّة الرّائدة وصانعة اللعبة الشهيرة متعددة اللاعبين على الإنترنت إنتروبيا يونيفرس (Entropia Universe)- تفتخر بإعلان إطلاق طرحها الأولي للرموز والذي يمكن الوصول إليه من خلال الرابط https://deeptoken.io/. وتهدف الشركة إلى جمع 100 مليون دولار أميركي لتمويل إنشاء أول بورصة للملكية الفكرية في العالم (IPX)، بالإضافة إلى إدخال المزيد من التطوير على لُعبة ’إنتروبيا يونيفرس‘.

تجدر الإشارة إلى أن قيمة سوق الملكية الفكرية العالمية تُقدر بحوالي 180 مليار دولار أمريكي حول العالم، ولكن لا يحظى بنجاح تجاري سوى 2% فقط من إجمالي عدد براءات الاختراع المُسجلة سنويًا والذي يبلغ 2,1 مليون براءة اختراع.[1] حيث يوجد حول العالم سوقٌ كبير ونشط من الأفراد الذين يسعون لترخيص أصولهم الرقمية وملكيتهم الفكرية. ستتيح بورصة (IPX) التابعة لشركة ’مايندآرك‘ إنشاء نظام بيئي للأصول الرقمية بغرض توفير بيئة لتداول الملكية الفكرية لمصلحة المطوّرين والمؤسسات ومالكي الرموز ومستخدمي المنصّات وفيما بينهم. كما ستدعم بورصة الملكية الفكرية (IPX) -بوصفها بورصة رقمية مفتوحة عبر المنصّات- تطوير سوقٍ يستطيع فيه المطوّرون تحقيق الدخل من عملهم بسهولة وفعاليّة.

وقال هينريك نيل، المدير التنفيذي لشركة ’مايندآرك‘ “هذا وقت مُفعم بالحماسة بالنسبة لشركة ’مايندآرك‘ حيث نتطلّع فيه قُدمًا لتحقيق هدفنا بإنشاء بورصة للملكية الفكرية يمكنها إضفاء طابع ديموقراطي على سوق الأصول الرقميّة، مما يجعل الأمر سهلاً على الجميع لكي يبتكروا ويتعاونوا ويحقّقوا النجاح. ولقد أصبح لدينا بالفعل مستودع يضم أكثر من 70000 أصل قابل لإعادة الاستخدام يمكن استخدامه من قبل المطورين للتسريع من وتيرة أعمالهم، ونعتقد أن الفرصة السوقيّة لهذه المنصّة ستكون هائلة.”

ومن أجل تمويل بورصة الملكية الفكرية (IPX)، تقيم ’مايندآرك‘ طرحًا أوليًا للرموز (والذي يعرف أيضاً بحدث تكوين الرموز ’TGE‘)، حيث سيصدر فيه 125 مليون رمز، تعرف باسم ’DeepTokens‘ (وتُعرف اختصار بـ DTA)، بسعر يصل إلى رمز من رموز DTA لكل دولار أمريكي واحد تتم مشاركته، على أن يتوفر للمستثمرين 100 مليون من هذه الرموز وتحتفظ شركة ’مايندآرك‘ بعدد 25 مليون رمز كرأس مال وقائي. ستكون رموز ’DeepTokens‘ هي عملة التداول على منصة بورصة الملكية الفكرية، وذلك لتسهيل كل المعاملات بين المشتري والبائع من خلال استخدام العقود الذكيّة. إن استخدام رموز ’DeepTokens‘ سينشأ عنه سجل ثابت لكل معاملة، مما سيحقق لسوق الملكية الفكرية مستوى لا مثيل له من الشفافية وإمكانية التّتبع والأمن. كما سيسمح أيضًا ’بتصغير‘ الأصول الرقميّة على بورصة الملكية الفكرية، مما يعني أن رسوم الترخيص يمكن تقسيمها بسهولة بين مجموعة من المستثمرين؛ ويضمن بدوره قدرة حتى صغار المستثمرين على الوصول إلى السوق.

ويستكمل هينريك حديثه قائلاً “تمرّ سوق الرموز بمرحلة من النشاط السريع؛ ولكننا مستعدون بشكل فريد للتعامل مع ارتفاعٍ من هذا النّوع، لما لنا من خبرة على مدار أكثر من 20 عامًا في إدارة العملات الافتراضية والإشراف على 33 مليون معاملة افتراضية صغيرة كل يوم من خلال ’إنتروبيا يونيفرس‘. ولذلك، فنحن مستعدّون بشكلٍ جيّد لهذا المشروع.”

عُقب الطرح الأولي الناجح للرموز وتطوير وتنفيذ بورصة الملكية الفكرية، ستتضمن المرحلة التالية لشركة ’مايندآرك‘ تأسيس مصرف ’مايندآرك‘ ليكون مؤسسة خدمات مالية مرخّص لها بالكامل من قبل السلطات المصرفية السويديّة (the Finansinspektionen)؛ وليكون أيضًا أول مصرف في العالم يحتفظ بقاعدة رأس ماله في صورة رموز عملات رقمية. وكذلك ستشهد تلك المرحلة تأسيس برنامج التمويل Accelerator الذي سيموّل المطوّرين ويدربهم على تعظيم القيمة التي يحققونها لأنفسهم و’لإنتروبيا يونيفرس‘ ولبورصة الملكية الفكرية (IPX).

ملاحظات للمحررين: 

نبذة عن شركة ’مايندآرك‘ (MindArk)

تأسست شركة ’مايندآرك‘ ذات الأسهم الخاصة المحدودة (MindArk) في عام 1999 ويقع مقرها في مدينة غوتنبورغ بالسويد. وهي شركة برمجيات مستقلة تتخصص في إنشاء الشبكة ثلاثية الأبعاد: وهي تجميع للألعاب عبر الإنترنت والعوالم الافتراضية والشبكات الاجتماعية ثلاثية الأبعاد.

كما تشتهر الشركة بإنشائها للعبة ’إنتروبيا يونيفرس‘ التي تُعد أول لعبة في العالم تعمل بنظام نقدي حقيقي، وهي لعبة بنظام الدفع مقابل عدم الانتظار ومتعددة اللاعبين عبر الإنترنت لأداء الأدوار (المعروفة اختصارًا بـ ‘MMORPG’)، ويصل الناتج الإجمالي لها على مستوى العالم إلى أكثر من 400 مليون دولار أمريكي. وتستمر ’مايندآرك‘ في توسيع تقنياتها وتطويرها في فضاء الواقع الافتراضي، مرتكزة في ذلك على خبرة تمتد على مدار عقدين من السنوات في إدارة العوالم الافتراضية ذات الاقتصادات الحقيقية. وقد طوّرت منتجها الأساسي -لُعبة ’إنتروبيا يونيفرس‘- بالتوازي مع العمل على نسختها طويلة الأمد لنشر وتشغيل نظام بيئي يتضمّن بورصة للملكية الفكرية ومصرف حقيقي.

نبذة عن لعبة ’إنتروبيا يونيفرس‘ (Entropia Universe)

لعبة ’إنتروبيا يونيفرس‘ هي أكبر لعبة ذات نظام نقدي حقيقي في العالم من نوعية ألعاب أداء الأدوار متعددة اللاعبين عبر الإنترنت (MMORPG)، ولديها أكثر من ثلاثة ملايين حسابٍ مُسجل. تمنح ’إنتروبيا يونيفرس‘ اللاعبين القدرة على المشاركة في عالم افتراضي فريدٍ من نوعه يستطيعون فيه جمع العملات الافتراضية وكسبها -‘Project Entropia Dollars’ (PED)- من خلال أنشطة داخل اللعبة. وهذه العملة الافتراضية -التي تم إدخالها إلى اللعبة في عام 2003- لها سعر صرف ثابت مع الدولار الأمريكي يعادل 10 إلى 1، مما يسمح للاعبين التحويل من وإلى العملات الإلزامية النظامية (وهي أي عملة قانونيّة قيمتها مدعومة من قبل الحكومة التي أصدرتها) التي يمتلكونها في حساباتهم المصرفية الحقيقية. يبلغ عدد المعاملات الافتراضية (microtransactions) اليومية أكثر من 33 مليون معاملة تتم من خلال لعبة ’إنتروبيا يونيفرس‘ وتحقق ناتجًا إجماليًا على مستوى العالم يزيد عن 400 مليون دولار أميركي -أكبر من سبع أمم ذات سيادة في العالم الحقيقي.

  1. https://ipstrategy.com/2014/01/08/the-players-the-future-of-the-180-billion-global-ip-market/

المصدر: شركة ’مايندآرك‘

Leave a Reply